كلمة السيد العميد

دليل الكلية

جدول الامتحانات

محاضرات التدريسيين

مكتبة الكلية

الدراسات العليا

استمارة التسجيل الالكتروني

البحوث العلمية

معرض الصور

 

 البريد الالكتروني

 

نبذة تعريفية عن العيادة القانونية

 

بالرغم من ان مصطلح العيادة القانونية يعتبر حديث الاستخدام , الا انه يعد مهماً في مجال الوصول الى تحقيق العدالة . ويعد برنامج العيادة القانونية من الرامج التي أسهمت في تأسيسه المنظمات الدولية والتي تهتم بالدرجة الأساس بحقوق الانسان وحرياته وخاصة الشرائح المعدومة في المجتمع كالفقراء والارامل والمطلقات.

 

وتبعاً لذلك فأن المواضيع التي يتناولها برنامج العيادة القانونية ليست ثابتة ومحددة على سبيل الحصر , بل تحدد وفقاً لأولويات المجتمع واهتماماته واحتياجاته سواء أكانت اجتماعية او اقتصادية.

 

وتعد العيادة القانونية حلقة وصل لتحقيق التكامل ما بين العلوم القانونية النظرية والتطبيقية وهذا الهدف الذي يسعى اليه برنامج العيادة القانونية من خلال مساهمة الكليات في دعم المجتمع . ويتم التركيز فضلاً عن هذه الأهداف على هدف مهم وهو مساعدة الفئات المستضعفة في المجتمع والتي لا تملك قيمة رفع الدعوى, وذلك من خلال اتصال طلبة كلية القانون بالحياة العملية عن طريق التدريب العملي والاطلاع على نشاطات العيادة القانونية والخاصة بالترافع امام المحاكم المختصة والسير بالإجراءات القانونية التي تتطلبها رفع الدعوى القضائية , وبذلك يتسنى لهم استخلاص المشاكل التي تواجه القضية المرفوعة والتي يمكن من خلالها تحديد النقاط الرئيسية للقضايا ومن ثم التوصل الى القانون الواجب التطبيق , وبهذا تتحقق الفائدة العملية والتطبيقية في مجالات القانون المختلفة.

 

 

                استحداث وحدة العيادة القانونية

 

ارتأت عمادة كلية القانون / جامعة البصرة السعي الى استحداث وحدة إدارية خاصة بالعيادة القانونية تكون ضمن تشكيلات الكلية من خلال ابداء رغبتها في تفعيل هذا البرنامج اسوة ببقية الجامعات وذلك في محضر جلستها السابعة المفتوحة للعام الدراسي (2013-2014) والمتضمنة التوصية بالموافقة على انشاء وحدة إدارية تحت مسمى "وحدة العيادة القانونية" , وقد حصلت موافقة مجلس رئاسة الجامعة على انشاء الوحدة في محضر الجلسة العاشرة والمنعقدة بتاريخ 5/3/2014 , وإصدار الامر الجامعي باستحداثها ذي الرقم 7/35/10980 في 4/5/2014.

 

ابحث في الموقع

ترقبوا

المناقشات والندوات والمؤتمرات والحلقات النقاشية للكلية

مواقع الكترونية تهمك

 

 

خريجي الكلية

المتواجدون حاليا

We have 37 guests and no members online

شعبة ضمان الجودة وألاداء الجامعي

عداد زوار الموقع

104724
اليوم
الأمس
هذا الاسبوع
الاسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
كل الأيام
67
668
2145
54467
16898
15166
104724
IP الخاص بك: 54.161.149.30
التوقيت : 2017-02-22 01:35:07