المشورة والارشاد :-
يلعب الإرشاد دوراً مهماً في توجيه ومتابعة الطلبة ومساعدتهم على فهم مشكلاتهم وتهيئة البيئة التعليمية الداعمة لسلوكهم الإيجابي، كما تساعد على التكيف والاندماج الفعال في الأنشطة والفعاليات التي تتم داخل وخارج الكلية، وإيجاد أفضل الحلول المساعدة وأنسبها لتجاوز المشكلات الأكاديمية، النفسية، السلوكية، أو الاجتماعية التي قد يتعرض لها الطلبة وتنعكس سلبًا على أدائهم وتحقيق الإنجاز الأكاديمي المتوقع.
الأهداف:
تنمية الجوانب النفسية والاجتماعية والسلوكية والمهنية والمعرفية لدى الطلبة، بما يضمن لهم التكيف مع الحياة الجامعية.
ان الهدف الرئيسي من الارشاد التربوي هو توفير البيئة المناسبة للطلبة للحصول على مستوى جيد من العلم والمعرفة والتعلم . ومن الخدمات التي تقدمها كلية القانون في مجال المشورة والارشاد هي:
1- المشورة والارشاد في مجال القبول حيث تكلف سنويا لجنة خاصة لاستقبال الطلبة الجدد ومساعدتهم في اكمال متطلبات القبول والتسجيل.
2- المشورة والارشاد في رعاية ومتابعة الطلبة ذوي التحصيل العلمي المتدني للوقوف على اسباب التلكؤ في مسيرتهم العلمية.
3- دراسة الظواهر السلوكية والمشكلات التي قد تظهر في حياة الطلبة وتؤثر سلبا في مستوياتهم العلمية.
4- حث الطلبة على عمل المعارض والانشطة العلمية.
الأهداف من الارشاد:
1- تقديم الاستشارات الارشادية والنفسية والاجتماعية المختلفة فضلاً عن مساعدة الطلبة الذين يعانون من مشكلات نفسية واجتماعية لتحقق لهم التوافق النفسي والاجتماعي السليم مع انفسهم ومع الاخرين
2- غرس المبادئ والقيم الأخلاقية والاجتماعية والمثل العليا في نفوس الطلبة والالتزام بالاعراف الجامعية واخلاقيات الحرم الجامعي والمتمثلة ب:
- المنافسة العلمية بين الطلبة وتجنب حالات الغش
- الالتزام بالدوام اليومي وحضور المحاضرات والدخول للقاعة الدراسية قبل التدريسي
- الاحترام المتبادل بين عناصر المنظومة التعليمية
- مفهوم الزمالة وحدودها
- الالتزام بالزي الموحد
- الالتزام بالتعليمات والضوابط التي تصدرها الوزارة
- تنمية الاخلاق وقيم المواطنة لدى الطلبة لبناء شخصية متكاملة
- الابتعاد عن السلوكيات المدانة كالانحلال الاخلاق والتدخين وتناول الكحول وتعاطي المخدرات
- نبذ عوامل التفرقة وعدم المساس بالمعتقدات الدينية او الوحدة الوطنية والحفاظ على اللحمة الوطنية وتحصين الشباب ضد الأفكار المتطرفة
3- تبصير الطلبة وتعليمهم ومساعدتهم في التعامل مع الضغوط لتحصينهم من الاضطرابات النفسية والسلوكية بأفضل الطرق للابتعاد عن وقوع المشكلات وتلافي حدوثها من خلال المتابعة وعقد اللقاءات الارشادية والتوعوية وبالتالي تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والمساعدة على تحقيق الذات وخلق بيئة تربوية تدفع للعمل المتميز والنجاح فيه
4- رفع الكفاءة الاكاديمية والبحثية والوظيفية لاعضاء هيئة التدريس من خلال تطوير عمل اللجان العلمية والارشادية
5- إقامة مؤتمرات وندوات توعوية ودورات وورش عمل لترسيخ المبادئ الارشادية والتربوية والأكاديمية داخل المؤسسة التعليمية ونشر الوعي الثقافي والتربوي وثقافة الصحة النفسية لعناصر المنظومة التعليمية (التدريسي، الطالب الجامعي، الإداري)
6- تحسين العملية التعليمية والتربوية من خلال جعل البيئة الجامعية جاذباً وميسراً للتعليم لا محبطاً او معيقاً بل يشبع فيه المتعلم حاجاته ويواجه مشكلاته ويحقق ذاته
7- العمل على تعزيز السلوكيات الاكاديمية السليمة واكساب الفرد (عناصر المنظومة التعليمية) مهارة الضبط والتوجيه الذاتي والتي تعني الوصول به الى درجة من الوعي بذاته وامكاناته وفهمه لظروفه ومحيطه من اجل توفير حالة من التوازن والتكامل في ادارة المسيرة التعليمية ومساعدته في التعامل مع أي ضغوط قد تؤثر على سلوكه الشخصي
8- العمل على عقد لقاءات مشتركة بين منتسبي المؤسسة التعليمية بجميع مستوياتهم العلمية والإدارية (عناصر المنظومة التعليمية) من تدريسين وطلبة وعاملين لتعزيز العمل على ضرورة اتباع الأسلوب الاكاديمي والمهني في التعامل اثناء التواجد في المؤسسات التعليمية لاداء مهامهم كل بحسب دوره في دفع عجلة التقدم العلمي ولغرض رسم صورة اكاديمية جامعية تربوية متميزة
9- استقبال الاستفسارات والاستشارات النفسية التي يطرحها الطالب الجامعي وإيجاد الحلول المناسبة لها
10- حث العاملين في المؤسسة التعليمية على التعاون فيما بينهم لتذليل الصعوبات المهنية
11- اشراك الطلبة في الأنشطة التي تقيمها وحدات الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الكليات كالمؤتمرات والندوات والمحاضرات
12- الاسهام في اعداد الملصقات واللوحات الجدارية وإصدار النشرات الارشادية والتوعوية التي تنمي وعي الطالب الجامعي وتحسن سلوكه حتى لا يقع فريسة للاضطرابات او الامراض النفسية والاجتماعية وغيرها
13- تقديم العون والمساعدة ومشاركة الباحثين في اجراء البحوث والدراسات التي تتناول المشكلات النفسية والاجتماعية ومعالجتها عند الطلبة ووضع المقترحات والتوصيات لتطوير العملية الارشادية النفسية والتربوية